Donnerstag, 16. August 2007

غير نهائي 
 
القديم و الجديد 
1) الحديث مثل برلين:بيوت كلها جديدة مثل الفطر من غير جذور قديمة كأنها طفرة وليست نتاج تراكمات الاف السنين 
2) الثروة الوراثية ال دن ا 
3) لو لم تكن متاحف وتراث وكتب تاريخ كيف كان سيبدو التاريخ؟ 
4)بدون تراث اندفاع وابداع ولكن بدون مرجعية يؤدي مرجعية شعبية يؤدي نسبية اخلاقية 
5) تشبث التراث يؤدي لتحجر فكري 
6) التشبث بالتراث يؤدي انغراز ماضي يؤدي الباس الحاضر المحايد لباس تحديات الماضي(الشيعة) ,فهم حرفي ,تقليد,استعمال اساليب الماضي للتعامل مع المستجدات ,تحجر الوسائل يؤدي لفجوة بين السلطة و الشعب يؤدي تنازل عن مبادئ 
7) الحنين للماضي 
8) لا ماضي يؤدي احتلال الحاضر و المستقبل حيزا اكبر (قصص علمي خيالي ,ه ج ويلز) 
9)يواجه الحديث بمقاومة ويعتبر بدعة ,مؤامرة ,نقد ,تغيير ,مجهول,مغامرة,مجازفة امل 
10) لم يشا غوار الطوشة و صحبه تحويل افلامه الابيض اسود لملونه لانها جزء من التراث 
11) افلام تراثية و اخرى حديثة 
12) حفظ القران و الابداع 
13) اراتكاس الغرب لحياة الهيبز 
13) امتلاك سيارات قديمة,طوابع ,عمل 
14) شعب من غير متاحف 
15) لا اهمية للقديم وقد يكون ضارا الا بحالة الاسلام يكون القديم مهما(؟!) 
16) تكمن اهمية القديم انه كان حاضرا و مستقبلا ذات مرة ولا يتعدى الامر ذلك(؟!؟!) 
17)معضلة الجزرة و النباتات التي تنمو و هي معلقة على الاسلاك و جذورها بالهواء 
18.1) هل احدى خصوصيات اليهود هي ذاكرتهم التاريخية الارسخ و الاطول؟(تاريخهم 4000 عام اما المسلمين 1400 عام) وذلك بسبب عدم امتزاج ذاكرتهم بذاكرة شعب اخر الامر الذي كان سيؤدي الى تميعها وتماهيها ؟ 
18.2)مقارنة بين ذاكرة الشخص و ذاكرة الشعب,هل يشبه فقدان الذاكرة على مستوى الفرد فقدانها على مستوى الشعب؟ما همية ذاكرة الشعب؟ 
18,3) ذاكرة الالمان حربين عالميتين 
18,4) يسير التاريخ وفق سنن ثابتة و لكنها ممتدة على مدى عشرات و مئات السنين و لا يمكن ادراكها الا بالنظر اليها عن بعد بعد حدوثها(تاريخ) لاخذ العبرة,مثلا بحث اجراه باحث يهودي على مئات الصراعات العرقية استنتج منه ان كلها (معظمها ) انتهت بتنازل الطرف الاقوى للاضعف عن قطعة ارض 
 
مستقبل نسيان الابداع 
1) المبدع ينسى التفاصيل والارقام و الاسماء و يتذكر العموميات.هل ينسى الماضي؟هل يحرره هذا الى النظر الى المستقبل ؟ 
2) كلما زادت هموم الشخص زادت رغبته بنسيانها(؟!؟! ربما بالعكس تذكرها؟!؟) ولكن تاثير النسيان يطال معلومات اخرى بالمخ غير ما قصده 
 
الابداع 
يرى المبدع العلاقات بين المجالات المختلفة و التي يراها المرء العادي متباعدة,اما المبدع فيراها بشكل اعمق الى ان تتحد بمجال واحد ,قليل من العلم يبعد عن الله و كثير منه يقرب الى الله (مقارنة مع عمى الوان ) 
الحل هو نقل القائد لرؤيته وتقريبها للاذهان بالتبسيط ,الشعار,البلاغة ,الامثلة الصور  
 
صور اهرامات 
 
الشيزوفرينيا :عندما ياكل الجنون والعبقرية من صحن واحد.... 
من اعراض الشيزوفرينيا هو تأرجح المريض المفرد بين حالتين :الاكتئاب الشديد و جنون العظمة مما ادى لتسميته مرض انفصام الشخصية ( لغويا : كأن الشخصية منشقة ) الامر الذي اثار خيال الكاتب البريطاني روبرت لويس ستيفنسون (مؤلف جزيرة الكنز) لكتابة قصة د.جايكل و مستر هايد . ولكن من ناحية علمية فان الشخص الشيزوفيريني مسالم و لا يتخذ مستر هايد اسوة له .. 
 
 
ستيفنسون- خربط نظرة الناس عن الشيزوفيريني  
 
تشكل الشيزوفيرينية اشكالية معقدة من ناحية تصنيفها كمرض . ففي الوقت الذي تعرف فيه على انها "ضعف الترابط الطبيعي المنطقي بالتفكي" فان ضعف الترابط هذا يشكل اساس تعريف الابداع والذي يؤدي لكسر التفكير المقولب و الانطلاق باتجاهات غريبة. لذا فلا عجب ان تكون نسبة الشيزوفيرينيين عند العباقرة اكبر منها عند الناس العاديين . واحد ابرز الامثلة على العباقرة الشيزوفيرينيين هو جون ناش عالم رياضيات امريكي فاز بجائزة النوبل بالتسعينيات و بنفس الوقت كان شيزوفيريني .... اذ كان يبحث عن علاقات بين احرف الصحف على اعتبار انها رسائل ملغزة موجهة من قبل الروس ضد امريكا.....(اجري حول سيرة حياته فلم "beutiful minds"). 
 
 
 
 
جون ناش العبقري الشيزوفيريني 
 
والعلم بتعريفه يسعى لايجاد رابط بين الظواهر الطبيعية لاستقراء المستقبل و الماضي .فدراسة حركة بضعة كواكب مكنت نيوتن من اكتشاف قانون الجذب .ولكن لم تكلل كل محاولات العلم لايجاد القانون المحرك بالنجاح, فقد استنتجت الكنيسة تكريم الله للانسان ان الكرة الارضية - موطن الانسان- لا يليق بجنابها الا ان تشكل المركز الذي تدور حوله الكواكب واحرق من خالف هذا الراي. وهذا مجرد مثال على الشيزوفيرنية العلمية. 
 
ولتوضيح المثال على رمادية الحدود بين المجالين نضرب الامثلة التالية: 
يستطيع طالب الثانوية ايجاد قانون لاي سلسلة رياضية (حتى ولو كتبت عشوائيا) اذا كان عدد الاعداد بالسلسلة طويلا ما فيه الكفاية . فهل ايجاد القانون عبقرية على اعتبار انه يمكن بواسطته تحديد العدد ال 400 مثلا بالسلسة , ام انها شيزوفيرينية على اعتبار انها علاقة وهمية بين اعداد تمت كتابتهم بصورة عشوائية؟ 
 
 
ولنضرب مثلا اخر : ادعى احد البروف. اليهود بان هناك رسائل خفية بالتوراة تتنبا عن موت رابين و عن حرب نووية عام 2006 ووووو. فاذا بباحث يرد عليه بانه لو استعملنا نفس المنطق فسنحصل على "نبوءة" قتل رابين بقصة الحوت" موبي دك" . 
 
ومثال اخر: هل المهندس التركي الذي اكتشف "الرسالة الخفية "بالقران هو عبقري ام شيزوفيريني؟. 
 
 
وتتعلق اصعب الاسئلة بامتحان تحديد الذكاء بايجاد العلاقات بين امور تبدو عشوائية للوهلة الاولى

وفي الاخير وجب التذكير ان المجاز و الاستعارة في الادب و الشعر هي ضرب من الشيزوفيرينية الادبية المحمودة و التي تثري الادب و تخرجه من ضيق القالب الى رحابة الابداع 
 
هذا الذي تعرف البطحاء وطأته و البيت يعرفه و الحل و الحرم. 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
من صفات المبدع 
1) الامزعاج من الضوء الشديد و الضوضاء 
2) ينصحه اصدقاؤه بزيارة طبيب نفسي 
3) دائم التفكير 
4) لا يندمج مع محيطه 
5) يتنقل من مشروع لاخر 
6) يعتقد ان انجازاته لا تلبي طموحه 
 
النقل و العقل النسخ و التحريف 
1) لو كان عمر الانسان اكبر (كما بالقديم )هل كان الابداع سيقل؟ هل كان الانسان القديم شديد التركيز قليل الابداع بسبب عمره الطويل؟هل كانت ناصية عقله اصغر من الجانبية لان الله علمه الاسماء كلها لا الافعال؟ 
السلاحف عمرها قد يصل الى 140 عام 
 
النسخ باليد (تحريف العهدين) التصوير, نسخ المادة الوراثية(جهاز المناعة و السرطان وتصحيح الاخطاء) هوت سبوت بجهاز المناعة يزيد من قدراته (يشمل طيف اكبر من ال ه ل س 1 2 )  
6) تغيرات اللغة المحكية اكبر منها لدى المكتوبة(ابداع؟!) 
7) هاتف مكسور 
8) طبع الاسنان 
9) تصوير الرنتجن ثنائية الابعاد 
10) تصوير حراري 
11) تصوير خارق للجدران 
12) تصوير جناح البعوضة بلحظة دقيقة جدا.اي الصورتين حقيقية؟ 
13) تغيير المسلمين لالعاب حاسوب ينتصر بها الامريكان 
14) تطوير اجيال الالات و السيارات و التقنية ,هل ايضا الفكرية؟ 
15) نسخ حركة الفك 
16) تصوير من الفضاء 
17) عمى الالوان 
18) استنساخ اعمال الانسان بصحيفته 
19)نسخ البروتينات وهل هناك تاثير متبادل بين الهرمونات و البروتينات لوقف النسخ 
20) اقتباس عبارات من القران و السنة وحتى الافلام و المسرحيات لتضخيم الاثر البلاغي 
21) ختم الشاعر اسمه باوائل الاحرف لمنع سرقة قصيدته 
22) نسخ اوراق المال و اجراءات امنية لمنع التزوير 
23) نسخ القران و السنة لمنع ضياعهما ومحاربة الاحاديث المدسوسة و الضعيفة 
24) البدعة 
25) استنساخ الافعال الحرفية للقران و السنة 
26) تمايز اللغات و الجراثيم (رسمة) 
27)تكرار ذات المعاني لدى القاء الخطيب نفس الخطبة باماكن مختلفة 
28) البصمة اللغوية 
29) الذاكرة ونسخ المعلومات على شكل مادة بيولوجية 
30) ذاكرة انتقائية 
31)اختلاط الذاكرة بالخيال و الاسطورة 
32) ظاهرة الاحساس برؤية شيء ما من قبل  
33) غسيل دماغ 
34) تغيير مناهج وتشويه وعي 
35) اختراق ذاكرة الحاسوب وتحريفها 
36) حصان طروادة 
37) الذاكرة التاريخية لشعب ما 
38) ذاكرة الشيعة مقابل ذاكرة اليهود 
39) خلايا الذاكرة بجهاز المناعة 
40)فقدان الذاكرة 
41) حقوق النشر (نسخ كتاب) 
42) زواج اقارب و زواح جراثيم متقاربة سلسلة 
43) تحويل كتاب لفلم ,او العكس 
44) داروين الطفرة التطور 
45) تحول الجداول لدوالا ورسوم بيانية 
46) يضعف الايطاء الشعر 
47) رفع اسنان الكلمات متعددة الاسنان ينبت 
48) الزخارف و التكرار ,الفراكتال 
49) ابداع بيكاسو 
50) توريث الحكم ,الورثة ,ولاية بقريش,اول من يمسك الخاتم بالاندلس,الاختيار الشوري,الديموقراطي 
 
 
 
 
تنمية الابداع  
1) التعاطي مع موقف خصمك كمنطلق لردك و لكن تغيير تفسيره (توم سوير) 
2) الانتقال المرن سي دي سيدي 
3)اصالة  
4)طلاقة تدفق افكار الافكار تترا  
5) فترة حضانة قبل نوم عدم كتابة فكرة الا بعد تحدد معالمها  
6) كتابة على شكل ارقام 
7) انسنة الجماد وتجميد الانسان  
 
 
 
ينطلق الناس العاديون من نقطة تقع بطيف محدد ويسرون باتجاه الضفة المقابلة  
اما المبدع فيبدا من نقطة اصل او حتى من عدة نقاط مختلفة بتاتا و تنحرف افكاره(مرونة ) الى الزوايا و تتشعب وتنطلق(عمق ) , وتلتقي فيما بينها باسفل النهر 
 
تصف الطلاقة حالة عامة اكثر من الاصالة و المرونة. وقد يتطابق مع التشعب مع الطلاقة وهذا هو الابداع , ولكن طلاقة من غير تشعب فهذا تفكير اقرب الى التسلسلي؟؟!! 
 
تنمو الافكار بالطلاقة و تتنوع بالمرونة و التشعب

__________________ 

الابداع 
اصالة لوحدها – قصة شطرنج 
تقليد لوحده – دروس المشايخ 
الطلاقة – مقال علمي من عشرات الصفحات يبحث جزيئة واحدة 
فقط مرونة- هل نجحت بالامتحان؟ يصير خير 
مرونة و اصالة- لا زلت صغيرا.... كبرت على شوفتك شو داير تتظبع؟ابحث عفطايس مثلك 
مرونة و اصالة وطلاقة مقال من سيربح 
تشعب وحده 
انطلاقة من غير اصالة و تشعب – حكي فاضي و قيل و قال 
تشعب ومرونة عندما تفكر احيانا تنتقل من فكرة الى اخرى الى ان تنسى الفكرة الاولى  
تشعب اصالة ومرونة وطلاقة هذا الابداع  
الطلاقة تحتوي التشعب و المرونة وكل تضمه الاصالة 
 
تشعب ومرونه من غير اصالة شيزوفريني 
التشعب مثل مواقع الشبكوت  
المرونة – النكات الارتجالية قطع قطعه صغيرة من البطيخ شبع ثم حمل البطيخة 
الطلاقة تقرير الرسالة 16 ص 90 ص 100 ص 
الطلاقة هي انتاج الافكار بشكل سريع  
 
رسم نقاط دارة المعارف و تشابك تسلسل و نقطة يتيمة 
مساحة اكبر طلاقة تشعب اصالة تشعب 
 
عامل ابداع اخر بالكتابة هو القفزات التي يتيحها اسلوب الترقيم ,فان كتابة مقال بالاسلوب التقليدي تؤدي للتركيز على الانشاء على حساب الفكرة ,وتحتم الكتابة التسلسلية ,ان كتابة المقال كنقاط "كما وردت من المصدر " يمنحها صفة العشوائية و البراءة و الاصالة و القفز وتحول دون قطع حبل الافكار (الطلاقة 
 
وتمديد وقت كتابة المقال الذي يزيد من عامل الزمن لافساح المجال للطلاقة و التشعب 
 
ان الثقافة هي الارض التي يتشرد في جني الابداع ,وكلما كانت اوسع زادت امكانات الجني للتنقل بها ,ولذا فان باب جنة الابداع هو المطالعة 
 
رسمة بيانية  
 
 
التخطيط و الابداع 
1) ان بذل دقيقة بالتخطيط يوفر عدة دقائق التنفيذ 
2)يبذل الموساد جهودا كبيرة بالتخطيط تجعل المهمة الميدانية على ابسط قدر ممكن مما يؤهلهم الطلب من الجندي الميداني عدم التفكير بتاتا لان هناك من فكر لاجله مسبقا 
3) الشطرنج بناء موقف ثم الهجوم او الهجوم المباشر واتباع الاحجار اولا باول (نابليون هجوم مباشر , اليوم تخطيط مستقبلي اكبر) 
4) بالالمانية القواعد سهلة اما التعبير 107 مقابل 100 انجليزي و 87 عربي (العربي معقدة بالاعلى) 
5) الصينية  
6) الاجزاء الصفرية لحظة الانفجار العظيم هي التي حددت مصير الكون  
 
 
اهرامات  
المرونة زاوية ,شرح بالخطوط 
 
الابداع  
الانطلاق من نقطة او نقاط ابعد  
زلوية كبيرة بين الاصل و التالي 
عدد الافكار المتولدة على المستوى الخطي و التشعبي كبير 
 
مدمرات الابداع 
انعدام حرية الراي  
التيقن و عدم التساؤل و الفضول ,الدغمائية الايمان بمبدا و التعصب له و عدم الاستعداد لمناقشته 
الخوف من النقد والحفاظ على العلاقات الاجتماعية 
 
رؤية لدى عدة كائنات 
 
 
الابداع والاسلام 
قراءة- 
الانطلاق  
المرونة 
التخيل يتفكرون في خلق السموات والارض قياما وقعودا وعلى جنوبهم 
تفكير تشعبي القران حمال ذو اوجه 
انعزال عن الناس – اهل الكهف, لاتقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره 
 
التقليد – بل نتبع ما وجدنا عليه ابائنا  
الضغط الاجتماعي وما اكثرهم لك بمؤمنين 
 
الحرفية بالتفسير الخاطئ للدين 
1) تحريم متمشيخين للشبكوت ,ترجمة القران ,الة التصوير,طبع القران باحرف معدنية ,تحريم الراديو(الجن)مصنوعة بالغرب ثم تراجعهم وسعيهم للحاق الواقع ,مشغولون بحماية المراة بالحجاب عن تنميتها ,تحريم هاتف صحون  
2) اهتمامهم بقضايا الاظافر بالليل و ليس المطالعة او الحوار و الحرية(الفرق بين الانسان و الحيوان انه مخير) 
3) صوموا لرؤيته ,الخيط الابيض من الاسود  
4) كتب حرفية طبعت قبل مئات السنين , كل فكرة او الة تتطور عبر السنين (للاحسن) ,ولا يعقل ان نعالج المرضى بنفس الاساليب التي عالجناهم بها قبل الف عام و لا مكان لكتب الطب التي كتبت قبل بضع عشرات قليلة من السنين فما بالك بالكتب التراثية التي تحجر تطورها منذ الف عام ,ان القران و الحديث حث مؤلفي الكتب التراثية على ابداع كتبهم ,ولكن العجيب ان نكتفي نحن بهذه الكتب .هل هذه الكتب اعظم بنظرنا من القران و السنة بنظر مؤلفي الكتب التراثية 
 
ان الكتب التراثية اليوم عقيمة منزوعة عن الواقع تحارب معارك انتهت منذ زمن ,لا بل و تلهينا عن النمو و التطور ..انها مثل المخدرات مع فارق ان المخدرات تخدر شخص ام هذه الكتب فتخدر امة باكملها 
 
فما زالت نفس الكتب العاقر العقيم تبحث بلعاب ذات الكلب الذي مات قبل مئات السنين مع ان الكلب من يومها انجب ذرية ,ولا زالت تعنى بقص الاظافر بالليل و وقص الشعر ولكنها لا تبحث عن تنمية العقل انها غارقة بالتفكر بمحيط من قطرة وضوء 
 
لا تسترشد باحصاءات محتلنة و لا صور (فقد حرمتها) و لا الوان و لا أي شيء يمكن ان يشعرنا بان الاسلام كائن حي لا زال يعيش , ان كتابتها المذهبة على الغلاف تذكرنا بالعصور الزاهرة اما اللون الاسود للغلاف فيذكرنا فواقنا الاليم , ولكن لا الوان بينهما لتحدثنا كيف نرتقي من الاسود الى العصور الذهبية. انها تخدرنا بالامجاد التليدة مثل المخدرات و لكن لا تصنع الا هزائم و كوارث فكرية و اجتماعية ,لونين فقط اسود وذهبي : اما مسلم ملائكي و اما كافر لعين ,لا شعوب و لا قبائل لنتعارف 
 
شيخ يعيش في زمن الرسول مقطوع عن زماننا ,قال لنا ذات مرة :ربما تشعرون قليلا بالملل لان الكلام يتكرر ,ولكن الله قال" قد افلح المؤمنون " لذا فانا اركز على الايمان ! ولكن الم يقل ذات الاله يا شيخ "الذين يتفكرون بخلق السموات و الارض قياما و قعودا و على جنوبهم ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار"؟! 
يا جاهل ان تكون مملا فهذا شانك اما ان تلصق التهمة لله فهذه هي الوقاحة يا شيخنا! 
 
ولكن ان نظرنا نظرة سريعة للقران و السنه فسنرى كم يذمان تقليد الاباء و الجهل و يحثان على العلم و لكن المشايخ من الذين اتخذوا القران عضين يؤمنون بما يتوافقو اهوائهم و يتجاهلون ما وراءه و هم يعلمون 
 
لذا فلم يكن من الغريب ان يكفّر ابن باز في القرن العشرين من قال بكروية الارض اعتمادا على و الارض مددناها وذلك بعد مئات السنين من اكتشاف كرويتها,لانه بكل بساطة لم يقرا غير كتب "الدين" بمعناها الحرفي الضيق  
 
واما الصابوني فانه يتهبل على المسلمين بتفسيره للقران و يعلم بسطاء الناسو العوام ان الانسان خلق من دودة! لماذا اذا لا نتشرنق ومن ثم نخرج من الشرنقة على شكل فراشة من نوع فراش الهبل الذي يدور براسك؟!؟ 
 
وشيخ ازهري ازعر يفتي بردة عرب ال 48 و يهدر دمهم و يفتي بمقاطعتهم قائلا :"لا لا دول يهود دول يهود" 
 
وشيخ يحث على المطالعة و يتوسع بالتفاصيل الى ان يوضح لنا ما مفهومه للمطالعة: مطالعة الاذكار والتسابيح!!!! وما من شيء الا يسبح بحمده ,ابشر يا شجر و يا حجارة فانت من المطالعين ! 
 
 
 
 
 
حفظ مقابل انتاج ابداع عبقري 
 
برنامج لتنمية الابداع 
معوقات الابداع 
صفات المبدع 
 
الخوف من النقد – انتقد مبادرة باكثر صيغة لاذعة  
الاصالة  
الطلاقة  
المرونة جد العلاقة بين الامور المتنافرة التالية  
المطالعة 
شركة تلبس موظفيها ملابس نوم ,حاخام بنيويورك يامر اتباعه بلبس ملابسهم مقلوبة 
لا تهتم بالرسميات وربطة العنق 
اجب على الاسئلة بطريقة غير مباشرة 
استعن بالتشبيهات 
مكافحة التفكير المتسلسل التقليدي ,العادة الادمان(الا المطالعة) 
قاوم الضغوطات الاجتماعية 
 
الاسلام و الحرفية 
كتابة السنة مع ان الرسول نهى عن ذلك ,تقديم خطبة الجمعه على صلاتها بعهد عمربخلاف الرسول,هل هي بدعة بالدين؟ 
الخوف من الجديد التغيير 
اصنع امرا او اكتب مقالا ما غريبا  
امثلة عن الابداع 
اكتب قصة من 5 وجهات نظر ,ب 5 اساليب (قصة موسى بالقران 34 مرة) 
فكر بامر ما قبل نومك 
كافح الى الاكل من تفاح شجرة المعرفة  
لا تكرر نفس الجملة او الكلمة مرتين بنفس القطعة 
اجب اجابة غير تقليدية على الاسئلة 
اكتب افكارك على دفتر مخصص و داوم على ذلك 
اكتب قصة عن رحلة بحرية بمفردات خبر عن الصحراء من الجريدة  
صورة 3 اهرامات ,ابداع ثنائي ,ثلاثي طلب بريدال تحرير 
لا تاخذ الامور على انه مسلم بها فكم من كرة ارضية سقطت على تفاحة من غير ان تثير شجونا لدى احد قبل نيوتن( التفاحة و الكرة الارضية تجذبان بعضهما البعض و لكن بما ان كتلة الكرة الارضية اكبر منها لدى التفاحة فان الكرة تجذب التفاحة بقوة اكبر) 
لا تخش الجهر برايك , 
كتابة تمارين 
لا تنطلق باجابتك مما انتهى اليه السؤال  
تبنى جملة غريمك و لكن اعد تفسيرها او نقلها الى سياق اخر او لعبة لغوية ,متى ستكبر ؟كبرت على شوفتك,لسانك مسحوب من كندرتي على وجهك 
اكثر من التفكير بغير الاكل الشهي و السيارات و باقي السخافات  
اكتب او فكر باحداث مخالفة للقوانين الطبيعية  
كبّر ,صغّر الصورة ,غيّر الاتجاه 
كن اصيلا  
انطلق  
لا تخش 
اشحن افكارك كل يوم 
سر للخلف 
نكات دفتر كبير 
انت قلت ان السبب هوهذا و الان تدعي سببا اخر: يحتاج الولد والدين لانجابه ,والانسان نصفي مخ للتفكير,ومن كل شيء خلقنا زوجين ,لا لالغاء الاخر 
الطلاقة ستنكت بالبداية نكات بايخة و لكن مع الوقت ستتحسن ,انا كنت مثلك هكذا .... لما كنت صغير  
 
تمارين الابداع 
حاول انتحال شخصيات مختلفة بالمنتديات ولكل منها انتحل اسلوبها الغوي الخاص 
اكتب افكارك بقوالب قرانية  
اكتب افكارك على دفتر وحاول البناء عليها ,ركز على موضوع معين و شتى المواضيع الجديدة و المخزنة بعقلك من خلاله و حاول الكشف عن العلاقات ,حاول شرح موضوع معين من خلال تخصصك الجامعي و لو انه لا علاقة ظاهرية بينهما لاول وهلة ,وتذكر انه صحيح كلما كانت الفجوة بينهما اوسع كان ايجاد العلاقة اصعب ,ولكنه أيضا صحيح انه عندها يكون الناتج اثرى 
اقرا كتب للمختصين بمجالهم ,تلك التي طبعت قبل بضع سنوات ,ى ن المعارف تتجدد (مااكتشفه الانسان بال 100 سنة الاخيرة يعادل اجمالي ما اكتشفه منذ بدا الخليقة!) مكان الكتب التراثية بالمتاحف لا العقول! الا اذا كانت عقولنا متاحف.. 
اقر المؤلفين تخالفهم الراي وحاول نقض ارائهم والا تبنى الجزئيات التي تقتنع بها حتى ان كان عدوك فالحكمة ضالة المؤمن اتى وجدها فهو اولى بها ,والرسول اخذ الخندق عن الفرس,وصدّق الرسول على قول الشيطان لابي هريرة عندما كان حارسا على اموال الزكاة ان من قرا اية الكرسي لم يمسه الشيطان بتلك الليلة  
قلّب ما تقرا على مختلف الوجوه ,وفكر بالكتاب الذي تقراه طول الاسبوع و حتى الشهر و السنة,اترك فترة زمنية بين قراءة الكتاب و الكتاب لتفسح المجال امام العقل,لا تحاول حفظ الكتاب انه ليس مقدس ,بل حاول فهمه 
انفق على الكتب قدرما ينفق المدخن على سجائره ,ومدمن الخمرة عليها ,و 
 
التفكير المتسلسل (المنظم) و الابداعي(الفوضوي) 
يفكر صاحب م بخط مستقيم مثل جنود معاوية ما منهم من يفرق بين ناقة او جمل, ايجابيات:التركيز العالي مثل الليزر وهو ضوء تتحرك جزيئاته بالتسيق مع بعض لذا فان يقطع الفولاذ, كما هدمت المشية المنظمة لرياضيين يهود الجسر الذي مشوا عليه في فلسطين قبل سنوات(المكبياة) 
ولكن ماذا لو اتخذنا طريقا خاطئا منذ البداية؟ وماذا لو تعرضنا لعوائق بالطريق :هل نلتف عنها ام نصدمها لنزيلها؟ ماذا نفعل عند تغير الظروف؟ 
 
ان الانسان القديم كان ذا تركيز عالي الامر الذي اهله ممارسة نفس العمل ساعات و ساعات من غير ان يفقد تركيزه اما الانسان المعاصر فانه يفكر اقرب الى الابداع
 

يغرق المتسلسل بالتفاصيل و يفقد روح الموضوع ,يفقد التنسيق مع جيرانه , ولا يرى الامور بسياقها بل يراها مجردة عارية من أي ظروف مصاحبة وقد تؤثر عليها 
 
يجيد المبدع الكر و الفر و الالتفاف اما المتسلسل فحرب الشوارع و ربما الخنادق 
 
 
يمكننا رؤية تقدم الحضارات بالنسبة لثنائية الابداع – التسلسل على انها (الحضارة ) مكونة من حلقات متتابعة ,تتكون كل حلقة من نصف تسلسلي-متعصب نسبيا لما بعده و قبله و اخر مبدع فوضوي نسبيا كذلك ,فيكون الجزء التسلسلي بالحلقة : تسلسليا منظما لما سبقه و تعصبا و انغلاقا لما بعده ,اما الابداعي فيكون ابداعا لما سبقه و فوضى لما بعده 
 
 
هل الابداع هو الحل ام التسلسل؟ القيادة و الادارة  
 
الخصائص التنظيمية المؤثرة على الابداع 
القيادة- تؤدي انماط القيادة الديموقراطية التي تعتمد على المشاركة الى تسهيل الابداع,اما انماط الادارة الدكتاتورية فتكبح الابداع 
الهيكل- تؤدي الهياكل الادارية ذات التنظيم الهرمي الصارم الى اعاقة الابداع,اما الهياكل المنبسطة القابلة للنفاذ من خلال حدودها الى الاقسام الفرعية فتيسر الابداع 
المناخ-يتم تشجيع الابداع في ظل المناخ الذي يقبل الافكار,ويدعم تحمل المخاطر و التحدي ,والتسامح مع الجدل العنيف 
الثقافة- تعوق الثقافات التي تي تركز على القواعد الرسمية و احترام الطرق التقليدية لعمل الاشياء ,والتي تضع خطوطا فاصلة واضحة بين الادوار 
"ادارة انشطة الابتكار و التغيير – دليل انتقادي للمنظمات نيجل كنج و نيل اندرسون" 
 
امتحان ابداع – طارق السويدان قبل اللقاء – مقارنه مع نتائج استبيان بمبادرة 
 
صفات المبدع  
 
 
1- صفات ذهنية:  
 
- يمتلك قدرة عالية على التفكير الابداعي ويحب التجديد.  
- يمتلك ذاكره قوية في بعض الامور ، وقادره على الالمام بالـتفاصــــيل (فيما يهتم به).  
- مثقف ولديه خبره واسعة.  
- يفضل التعامل مع الأشياء المعقدة والمتنوعة والتي تحتمل اكثر من تفسير.  
- يعتمد على الملاحظة الشديدة لكل المسارات والاساليب للموضوع الذي يهمه.  
 
- يحب البحث والتفكير والتأمل الذهني.  
- يركز على النقد البناء.  
- لديه قناعات اساسيه خاصه به.  
- يهتم بالأشياء التي تحتمل الشك و لا يمكن التنبؤ بها.  
- دائم التساؤل.  
- متعدد الميول والإهتمامات.  
- يقترح أفكارا قد يعتبرها الاخرون غير معقوله.  
- يتمتع بالاستقلالية في التفكير و الراي.  
- يحب الامور الفلسفية.  
- يحب الامور الغريبة والجديدة.  
- يحب الشعر الغريب والتشبيهات والاستعارات.  
- يسال كثيرا.  
- يفكر بشكل افضل في فترات الهدوء و الفراغ.  
- بطىء في تحليل المعلومات سريع في الوصول للحل.  
-  
2- صفات نفسية :  
 
• قادر على التكيف بسرعة مع المتغيرات .  
• 
• لا ينهزم و لا يهرب من المشكلة بسرعة .  
• يهتم ويتحمس لأفكاره و مشروعاته الشخصيه و يتبناها ويثبت وراءها حتى ينتهي من تنفيذها.  
• الثقة بالنفس والشعور بالقدرة على تنفيذ ما يريد .  
• قوة الارادة .  
• لا يستسلم بسهولة عنيد لا يتخلى عن رأيه بسهولة.  
• يملك قدرة كبيرة على تحمل المسؤولية في الأمور التي يحبها.  
• يبادر بالعمل و مستعد لبذل الجهد فيما يحب.  
• يتميز بطموح عالي جدا.  
• لديه شعور بأن عنده مساهمات خاصة.  
 
3- صفات علمية :  
 
• لا يحبذ القيام بالاعمال الروتينية.  
• يفضل القيام بالاعمال التي تنطوي علىتحدي .  
• يميل الى المغامرة ويحب التجريب .  
• قـادر علـى الـتعامل مع المـواقف الغامـضة وحـل المشكلات الصـعبة ..  
• يثابـرعلى عـمله ويتـابع أفكـاره بجدية بالرغم من معارضة الآخرين  
• يسعى دائما لتحسين عمله لا يهتم كثيرا بالرسميات التنظيمية و يكره العمل في مواقف تحكمها قواعد وتنظيمات صارمة.  
• يتساءل عن تطبيقات النظريات و المبادئ القائمة.  
• أوراقه فيها فوضى وعدم ترتيب.  
• يحب السفر والتجوال .  
• يحل المشـاكل دون الـتاكد من كـيفية الحل.  
• من المهم أن يتناسب عمله مع رغبته و ليس العكس.  
• 
• 
 
4- صفات انسانية:  
 
• حساس.  
• مهذب ولكنه صريح و مستقل و لا يحبذ السلطة او التسلط .  
• قادر على مقاومة ضغوط الجماعة.  
• يفضل العمل في بيئة تنطوي على عناصر دعم و تحفيز ( ولكنه يعمل حتى لو قاومه الآخرون ).  
 
• شجاع و مقدام.  
• الانفتاح على التجارب الانسانية و على المحيط الخارجي.  
• يشعر بقدر كبير من الغبطة و السرور عندما يمارس المل الذي يبدع فيه .  
• يستمتع بالجمال .  
• صبور.  
 
صفات المبدع  
________________________________________ 
الحساسية في تلمس المشكلات .يدرك المبدع المشكلات ويتحسسها أكثر من غيره ويسعى لايجاد حلول لها في حين يرى الآخرون أن كل شيء على مايرام  
 
الطلاقة  
 
.يستطيع المبدع انتاج عددكبير من الأفكار وبسرعة كبيرة  
 
لديه سرعة في انتاج الكلمات وطلاقة وسهولة في التعبير عنهاوصياغتها صياغة مفهومة  
 
المرونة .المبدع قادر على تغيير زوايا التفكير ويستطيع التخلص من القيود الذهنية  
 
الأصالة .وتعني أن المبدع قادر على انتاج الأفكار الجديدة المفيدة والعملية  
 
الذكاء . أثبتت الدراسات أن الذكاء العادي يكفي لانتاج الابداع  
1 ـ الثقة بالنفس لدرجة الأنانية والتمركز حول الذات ولو على حساب الآخرين. 
2 ـ اليقظة والوعي والإحاطة بما يدور حوله. 
3 ـ الاجتهاد والانهماك الزائد بالعمل. 
4 ـ الانهماك المفرط بالعمل. 
5 ـ عدم الاهتمام بالحياة الاجتماعية والحيويات الشخصية واعتبارها مضيعة للوقت. 
6 ـ عدم التمسك بالأعراف والأتيكيت وقواعد السلوك والتصرف بطريقة غير تقليدية. 
7 ـ الميل للعزلة ومواجهة الصعوبات في التعامل مع الآخرين. 
8 ـ المزج بين الطفولة والرشد في الأفكار والسلوك. 
9 ـ التعبير عن العواطف بصراحة وبقوة بصورة مباشرة وغير مباشرة. 
10 ـ معاناة حالة من الكآبة والتوتر بين الحين والآخر. 
11 ـ مقاومة الضغوط الخارجية والقيود المفروضة وحب التحرر. 
12 ـ حب الاستطلاع والمساءلة. 
13 ـ حب التعلم والانفتاح على الخبرات الجديدة. 
14 ـ الانتماء للعمل والاندماج فيه. 
15 ـ التركيز على المهمات وعدم التشتت. 
16 ـ القدرة على التنظيم الذاتي. 
17 ـ التأثير بالآخرين. 
18 ـ التأمل والانسحاب من المواقف الميؤوس منها. 
19 ـ الميل للتلاعب بالأفكار. 
20 ـ تقدير الأصالة والإبداع. 
21 ـ الحدس وسرعة البديهة. 
22 ـ الأمانة والشجاعة والحرص على الإقدام والمثابرة. 
23 ـ التعاطف مع الآخرين. 
24 ـ القدرة على جذب الجماهير. 
25 ـ الحاجة للدعم والثناء. 
26 ـ البحث عن التشويق والإثارة. 
27 ـ تجنب العلاقات مع الآخرين وعدم الاقتراب كثيراً من الرفاق. 
28 ـ المعاناة من شدة التوتر والانفعال. 
29 ـ الانشغال الذهني والتخطيط والتبصر بالأمور. 
30 ـ الاعتماد على الذات بدرجة كبيرة. 
أحيانا عن حل المشكلات ولكنه لايتوقف عن التفكير فيها.  
21- يقترح أفكارا قد يعتبرها الأخرون غير معقولة  
22- يستخدم طرقا غير مألوفة لدى الآخرين في إنجاز مايكلف به من أعمال.  
23-يحب التجريب والمحاولة  
24- تلقى أفكاره تجاهلا أو معارضة أو سخرية  
25- تبدو عليه الرغبة في التفوق الاكاديمي.  
26- يتساءل عن تطبيق النظريات والمباديء القائمة  
27- يزود جماعته بأفكار جديدة تحتاج إليها في كل مايواجهها من مشكلات.  
28- يفضل التنافس والتحدي على التعاون والمسايرة.  
29- يدرك الاشياء كما لايدركها الآخرون.  
30- يربط بين خبراته السابقة ومايكتسبه من خبرات جديدة  
31- يحب التمعن في الافكارالجديدة.  
32- يتلقى أوامر من يفوقه بالتساؤل.  
33- يقاوم تدخل الآخرين في شؤونه.
 
 

العالم غدا

وفي ازاء هذه التغيرات  
يهود امريكا استراليا مستوطنين 
 
ان احد اسباب تفوق اليهود (والاقليات المهاجرة بشكل عام و منها الفلسطينية) هو هجراتهم المتلاحقة كما وصفها محمود درويش:"طويلة هي السلاسل ...من بابل الى بابل" . ان تنقلاتهم و هجراتهم الجسمانية دعّمت لديهم مقومات الابداع (وربما سبق الابداع هجراتهم ولكن تاريخ الاقليات المهاجرة الاخرى يدعم النظرية الاولى وان لم ينف الثانية) . وعندما غادر المجرمين والباحثين وراء الذهب بريطانيا الى امريكا, استراليا وجنوب افريقيا كانت هذه التصفية الكبرى والفاروق بين القانعين بحالهم و الطامحين ايذانا ببدا دولة جديدة : دولة كل سكانها من المبادرين المنطلقين مشتتي الهوية ومتشعبي التفكير, متساوي الحقوق لانعدام الهياكل , المبدعين لتركهم الجذور ,المطالبين باستقلالهم عن وطنهم الام (حرية الفكر) لذا فيفترض ان هذه المستعمرات ال 3 نعمت بالحرية و الديموقراطية قبل بريطانيا  
ان دولا بهذه الصفات – والتي اكتسبتها بطريقة غربلة المبادرين المبدعين كما سبق و ذكرنا – كان لا بد لها الان و قد تحررت من الهياكل والجذور القديمة ان تنطلق من غير عنان لتوسيع سلطانها على ما عداها من البلدان . ومن هنا نفهم غزو امريكا للعالم الاسلامي بعد ابادتها للهنود الحمر,واحتلال استراليا لتيمور الشرقية وتدخلاها العسكرية , وسيطرة 3 مليون ابيض بافريقيا الجنوبية على 40 مليون اسود يوم تحررها  
 
ولا يشذ اليهود عن هذه القاعدة ,فان هجرتهم الى فلسطين كانت عبارة عن تصفية للمبادرين المبدعين فكان لا بد لهذه الصفوة من احتلال الضفة و غزة و لبنان بعد تخلصها من عقدة "الوطن التراث التاريخ" 
 
تضع الدول العربية مصيرها بقنينة زجاجية وتغلقها بفلينة وترميها ببحر من الامل وحتى ان وصلت هدفها فعادة ما تصل بعد زمن طويل 
 
 
 
 
 
 
 
ولان كان الانسان يطمح الى غرز شرائح الكترونية بالمخ لتحسين ادائه فان استعمال الانسان للحاسوب اليوم يشكل بداية هذه الطريق ,وان كان البخاري يقضي شهرين مسافرا ليحصل على الحديث الواحد , فان احفاده اليوم لا يستهلكون سوى دقائق معدودة للاطلاع على اية حديث و اية , وان كان السابقون لا يسعهم سوى استعمال ذاكرتهم الشخصية للبحث عن مكان ورود هذه الايات فاننا اليوم وبمساعدة البرامج الحاسوبية المطورة في الغرب و حواسيبهم نستطيع عد الاحرف الواردة في جزء من القران و تصنيفها  
 
ولان كان الانسان حتى قرن مضت يسافر اشهرا ليزور مكتبة ويقضي الليالي لينسخ ما لقي اعجابه من الكتب(لم تتوفر انذاك الات التصوير!) فانه يستطيع اليوم التجول بين رفوف مكتبة الكونغرس اكبر مكتبة بالعالم وتفحص كتبها المدرجة على الشبكوت ببضع ضغطات باصابعه 
 
وان كان نمط المطالعة في السابق هو مطالعة الكتب العميقة المتسلسلة فانها تتحول اليوم الى المطالعة المتشعبة ,فعند بحثنا عن معلومة بالشبكوت تبرز لنا الاف و ربما عشرات الاف المعلومات المتعلقة : منها الغث و منها السمين , منها ما يتعلق مباشرة بموضوعنا و منها من لا يتعلق , معلومات جديدة تتنزل على الشبكوت مباشرة من انابيب المختبرات ,اخر ما توصل عليه العلم ,اخبار قصيرة ومحتلنه يوميا وباتجاهات غير متوقعة تفتح افاقا ابداعية وتطور التفكير التشعبي 
 
واما الروابط بين المواقع فعلاوة على تطويرها التفكير التشعبي فانها تطور ايضا المرونة و الطلاقة  
 
لا يمكننا الا الاعتراف ان عقل الانسان المفرد العبقري الذي كان يؤلف بمفرده بالطب و الفلسفة و التاريخ و الفلك الى درجة استحق معها ان يسمى الرجل العنقودي لتشبيه معارفه بحبات العنب متعددة الاصول مقارنة بحبة التفاح مثلا , قد نحّى عقله الى عقل جمعي يستطيع أي انسان أي انسان بالعالم المساهمة فيه ,عقل تفاعلي اثرائي يدعى الشبكوت ,لذا فلا عجب ان ترى طاقما من باحثي الجينات يتالف من عالم ياباني و اخر و الماني و امريكي. الامر الذي يستوجب عند تاليفهم كتابا مشاركة الجميع في التاليف في الكتاب الواحد! ولم يعد باستطاعة أي عبقري اليوم تاليف موسوعة لوحده ! بل ان مشروع فيكي بيديا يسمح لاي شخص بالمساهمة واضافة المعلومات اليها ,ولكن ما حصة العرب من ويكي بيديا؟ الا تعد مواقع الشبكوت العربية 130 الف موقع فيما يتوقع من نظيرتها الاسرائيلية ان تعد وحسب النسب السكانية(280 مليون عربي الى 6 مليون يهودي اسرائيلي)2700 موقع تقريبا ,فاذا بها تعد اكثر من ذلك بعشرة اضعاف :30 الف موقع,ونسبة استخدام الشبكوت باسرائيل هي الاعلى في العالم اجمع 
 
وباستطاعة اجهزة الترجمة الفورية ترجمة كل الصفحات على الشبكوت وازالة حاجز اللغة بصورة لا اقول فعالة اليوم و لكن في الغد فيتوجب علينا تعريف دلالة اللغة الوطنية من جديد وخاصة ان كل حواسيبنا تحتوي احرفا بالانجليزية 
 
لقل تحول الشبكوت بغزارته و تشعبه و طلاقته وتشابكه الى عقل مشترك لعشرات الملايين من البشر ,وتم تهميش عقل الشيخ المعصوم والقائد الفذ الذي يحتاج اليوم الى مئات من مراكز الابحاث و التقارير لاتخاذ قرار كان اسلافه لا يتحرجون من اتخاذه بناء على مشاعر داخلية وبالاستعانة بالالهة 
 
وما اكتشف في القرن الاخير يعادل ما اكتشف منذ ادم عليه السلام , ان كمية المعارف تتقدم بدالة اسيّة وفقط للحيلولة دون توسع الهوة بين المسلمين و باقي العالم يجب علينا التطور بنفس الدالة اما اذا اردنا ان يكون لنا قصب السبق فلا اقل من اعلان حالة الاستنفار القصوى وان ياخذ كل مسلم دوره بهذه المعركة 
 
ولتوضيح الصورة اعلاه ,ان الفارق الحضاري بين الحضارات السابقة لم يكن كذلك الذي نحياه اليوم : فكان لدى جميع الحضارات ذات السيف و ذات الحمار و الحصان للركوب و النقل ,وفي الحرب العالمية الاولى كانت فرق الخيالة لا زالت بمثابة فرق الصاعقة ,والخيل كما تعلمون يتناسل من يتكاثر من تلقاء نفسه وبالغنى عن اية تكنولوجية ! اما اليوم فان المسلمين لا زالوا يركبون الحمير و الخيول الا من قبل له الغرب ان يكون مزبلة او مخزنا لاسلحته الخردة , فيما تحلق الاقمار الاصطناعية والطائرات من غير طيار فوق اجوائها , وان كان العرب لا زالوا يتجسسون على اسرائيل بالتقاط الاخبار كما كان المسلمون يفعلون في غابر الزمان فان اسرائيل تتجسس عليهم بالات التصوير ضئيلة الحجم و الات تصوير تصور الانسان من وراء جدر  
 
وقل هذا في شتى المجالات السياسية و الاجتماعية و التنظيمية و الفكرية 
 
فهل ادرك العرب هذا التحول؟ 
 
ان العنكبوت بشبكتها سوف تنتصر على الحصان الجلد ذو الغمامّة على عينيه لمنعه من التلفت يمنة و يسرة  
 
فهل هذا عالم من غير حدود فعلا ام انه عالم من غير ضوابط؟ ان السلام لا يصنع بين العبد و السيد و لكي نتفاعل بشكل ايجابي مع الاخر من غير ذوبان بل و ادماج رؤيتنا للحياة في منظومته المعرفية يجب علينا ان نكون اندادا وعندها فقط يمكن للمعجزات ان تتحقق! 
 
انه زمن تعدد التفسيرات ,زمن القراءات العشر للقران , تعدد اللغات على علبة الشوكولاطة المشهورة , لا زمن منع ترجمة الكتاب المقدس من اللغة اللاتينية الى اللغات الاخرى ليحتكر الكهنة تفسيره
 
 

فهل الجسم(جسم الانسان مثلا) مادة او موجه؟ الاثنين معا 
 
وهل جهاز المناعة خلوي ام مضادات ؟ الاثنين معا  
 
وهل خلق الكون حسب قوانين فيزيائية ام ان الله هو الذي خلقه؟ الاثنين معا 
 
هناك تناقض باقوالك من ناحية تقول ان الحواجز تزول ومن ناحية اخرى تقول ان الفارق يزداد بين امتنا و باقي العالم؟ 
 
الاجابتين أ و ب صحيحة ,الحواجز بينهم تزول اما بيننا فانها تتوسع بسبب الخلافات 
ما العمل؟ 
 
تبني الحوار ,النقد الذاتي , الابداع بمركباته ,الطموح وعدم القنوط و الرضا بالفتات , ومن غير مطالعة سيظل عقلنا يترنح بين عقل الحمار و عقل المطالعين 
 
من يمتنع عن الحوار لا يحاصر الا نفسه! 
 
شاشات كمبيوتر داخل أقفاص القرود 
2006/08/18 
 
 
امستردام ـ يو بي آي: قد لا يكون اليوم الذي تضرب فيه القرود مواعيد غرامية لبعضها بعيدا بعد أن قررت إحدي حدائق الحيوانات في هولندا وضع شاشات كمبيوتر داخل أقفاصها لتسليتها ومساعدتها علي الاتصال والتفاعل مع قرود في دول أخري. 
وقالت أنوك بالوت المتحدثة باسم حديقة حيوانات القرود في ايبنهول بهولندا إن الادارة تفكر بالاستغناء عن المرايا الموجودة في أقفاص هذه الحيوانات ووضع شاشات كمبيوتر مكانها من أجل مساعدة القرود من فصيلة أورانغوتان ، التي تشبه إلي حد كبير الانسان، علي التواصل مع قرود شبيهة منها في أندونيسيا. وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية امس أن قرود أورانغوتان الاندونيسية تعيش هي الاخري في أقفاص صغيرة في منطقة بورينو، وُيصدر منها يوميا حوالي 30 إلي الخارج. وأضافت بالوت إن شاشات الكمبيوتر سوف تساعد القرود الاندونيسية والهولندية علي لتفاعل. وقالت إذا أحبت هذه القرود بعضها، فإني متأكدة انها سوف تعبر عن ذلك بطريقة من الطرق . 

 
القرود متعجرفة! 
2006/03/24 
 
 
درهام ـ يو بي آي: ذكرت دراسة إن القرود التي تُهيمن علي قطعانها لا تقيم وزنا لتلك التي دونها مرتبة، وهي تنظر تلقائيا وبإعجاب إلي الطبقة الأرقي منها. وأجري الباحثان ستيفن شبرد و روبرت دينر من جامعة ديوك تجربة عرضوا خلالها علي هذه الطبقة من الحيوانات صور قرود آخري تحتل مراكز أعلي منها، فبدا الإعجاب فورا علي وجوهها وبدأت بالتفرس فيها وتقليدها. 
وأشار الباحثان إلي أنه عندما عرض علي طبقة القرود الأولي صور قرود أدني منها مرتبة تجاهلتها بالكامل، كما أن القرود ذات الوضع الاجتماعي المتدني تجاهلت هي الأخري صور قرود أقل منها شأنا. وقال الباحثان إن هذه التجربة تلقي الضوء علي سيكولوجية القرود وكيفية النظر إلي بعضها، وتثبت النظرية التي تقول أن القرود متعجرفة، كما بعض البشر، لأنها تتكبر علي من دونها مرتبة 
 
علماء يتوصلون الي خلايا المخ المرتبطة بالاختيار 
2006/04/24 
 
 
لندن ـ رويترز: ان كان اختيار الملابس المناسبة او الاختيار بين الاستثمار في الاسهم او السندات صعبا فقد لا يكون ذلك مجرد تردد وانما يتعلق بكيف تحدد خلايا المخ قيمة المواد المختلفة. وحدد باحثون في كلية هارفارد الطبية في بوسطن الخلايا العصبية او خلايا المخ التي يبدو انها تضطلع بدور في كيفية اختيار شخص ما مواد او بضائع مختلفة.  
وأدرك العلماء ان خلايا في اجزاء مختلفة من المخ تستجيب لخواص مثل اللون والطعم والكمية. وتوصل الدكتور كاميلو باداوا شيوبا وجون اساد وهو مساعد استاذ في بيولوجيا الاعصاب الي الخلايا العصبية التي تشارك في تحديد القيم التي تساعد الناس في الاختيار. وقال بادوا شيوبا في بيان الخلايا العصبية التي حددناها تحول الي رموز القيمة التي يحددها الاشخاص للمواد المتاحة حين يجرون اختيارات بناء علي تفضيلات ذاتية وهو السلوك الذي يطلق عليه الاختيار الاقتصادي . 
وحدد العلماء الذين نشروا هذه النتائج في دورية نيتشر مكان الخلايا العصبية في منطقة في المخ يطلق عليها (او اف سي) بينما كان يدرسون قرود المكاك الاسيوية التي كان عليها ان تختار بين نكهات وكميات من العصائر. وربطوا اختيارات القرود بنشاط الخلايا العصبية في تلك المنطقة وبالقيم المحددة للانواع المختلفة للعصائر. فقد كانت بعض الخلايا العصبية نشطة للغاية حين اختارت القرود ثلاث قطرات من عصير العنب علي سبيل المثال او عشر قطرات من عصير التفاح. وحولت خلايا عصبية اخري الي رموز قيمة عصير البرتقال فقط او عصير العنب. وقال بادوا شيوبا قد يكون اختيار القرد معتمدا علي نشاط هذه الخلايا العصبية . 
وكان بحث اجري في وقت سابق وتناول منطقة (او اف سي) أظهر ان الاذي الذي يلحق بهذه المنطقة مرتبط علي ما يبدو باضطراب الاكل والمجازفة الالزامية والسلوك الاجتماعي غير المألوف. وبحسب هؤلاء العلماء تظهر النتائج الجديدة ارتباطا بين نشاط منطقة (او اف سي) وعملية التقييم العقلي التي تتضمن سلوكا اختياريا. وقال بادوا شيبوبا ثمة امكانية ملموسة لان تكون أوجه قصور مختلفة في الاختيار ربما ناتجة عن ضعف او اختلال وظيفي في نشاط لهذا القطاع (من الخلايا العصبية) علي الرغم من ان هذه الفرضية تظل تحتاج الي اختبارها

البورصات ,انهيار اقتصاد بدولة يؤثر على العالم 
 
تناقل الافكار الفضائيات الشبكوت  
 
الابداع و التفكير التسلسلي 
 
مقارنة تشابك العقل مع الشبكوت و تشابهه الشبكوت عقل العالم  
 
التقاء التخصصات ,العلم الايمان ,الملاك خلق الجنين, الانفجار العظيم 
 
بريدالاك متنقل من أي مكان بالعالم 
 
 
وقد اجريت بالعالم عمليتين جراحيتين جلس فيهما الجراح على كرسي بامريكا فيما تمدد المريض على سرير بشتراسبوغ (فرنسا), وتتيح هذه التقنية لعدة جراحين مختصين بشتى بقاع الارض تنفيذ عملية مشتركة بنفس الوقت للمريض وهم جلوس كل منهم بعيادته الشخصية وخصوصا في العمليات المعقدة التي يجب ان تتضافر خبرات عدة اطباء افذاذ لتنفيذها مثل عمليات الفصل بين التوائم السيامية! 
 
ويزداد تعلق العالم ببعضه فانهيار بورصة هنا تؤدي لانهيار بورصة في قارة اخرى , وانتشار مرض انفلونزا الطيور بالصين يهدد اوروبا, والوضع السياسي ببقعة ما على الكرة الارضية تؤثر على مجرى الاحداث في بقاع اخرى 
 
ولم يبق للسفر و الفراق تلك الشحنة العاطفية التي كانت تثير قريحة الشعراء, ولم يعد مصطلح "الرحيل" يستخدم على نطاق واسع لانه يعني الانتقال للابد , ولكن اليوم اصبح السفر شيئا طبيعيا لا يستوجب معه اجتماع اهل القرية لتوديع المسافر ,واصبح بامكان المسافر الاتصال بعائلته بالمرسال و مشاهدتهم بابخس الاسعار وربما تطور المرسال الى عرض صور ثلاثية الابعاد وبالحجم الحقيقي لمستخدميه 
وتخيلوا معي مثلا طالبا باوروبا يفتح المرسال 24 ساعة بغرفته و كذا اهله يفعلون , وعندما تجتمع العائلة للاكل يجلس ايضا هو للاكل على طاولته ياكل معهم و بعد الاكل ينتشرون الى العشاء! وربما الى صلاة العصر حيث يؤم الاب بعائلته وابنه كذلك! 
 
فان تابعنا تشكل المجتمعات الشبكوتية اليوم ادركنا انا ما ذكرناه اعلاه ليس بالخيال قط ! فتشكل هذه المجتمعات كان حتى وقت قريب ايضا يصعب تصور حدوثه  
 
وشهدت القواعد الالمانية بالسنوات الاخيرة حملة اصلاحية لتعديلها ,وتم في اطار هذه الحملة تخفيض عدد القواعد الالمانية من 212 قاعدة الى 112 ,وقواعد الفواصل من 52 الى 9  
 
 
عندما ولد جدي كان يتمنى والداه ان ابنهم الحبيب سيصبح مزارعا نشيطا لا يغادر القرية الا ليذهب الى عكا بين الفينة و الاخرى لاجراء بعض المعاملات الرسمية 
 
وعنوانهم البريدي كسائر عناوين بريد القرية معروفة من غير ترقيمها ,لكن بريدي اليوم لا يتواجد في بقعة ما ,بل يمكنني استخدامه من أي مكان بالعالم واملك عدة بريدالات ,فلايها انتمي؟  
ولكن ان سالت فريدر صديقي الالماني (خبير بالبيئة ,55 متزوج و لديه بنتين) ما هو وطنك فانه سيتريث قليلا قبل ان يعترف لك انه :"لا اعرف"! 
 
ولد بالمانيا و تعلم بروسيا و تعرف هناك على زوجته المنغولية وبعد انهائهما دراستهما رجعا الى المانيا ثم غادرا الى كزخستان ليعمل هناك , ثم عاد لالمانيا بعدها ليسافر مجددا 3 سنوات الى السعودية للعمل بالخبر ورجع الان الى المانيا ويعمل مع شركة امريكية مختصة بالمحافظة على البيئة , وانا اكتب هذا المقال فانه يزور امريكا التي يزورها بصورة دورية للاجتماع مع زملائه بالعمل , وكان قد رجع قبل اسبوع من زيارة عمل باليمن , وذات يوم رجع من امريكا الى المانيا بضع ساعات و سافر بنفس اليوم الى روسيا ! 
 
يتكلم الالمانية, الانجليزية , العربية, الروسية والمنغولية . وفي بيته يستمع للمرناة الالمانية و يقرا كتبا بالروسية ويشرب بكاس مكتوب عليه بالعربية(كنت اود ان اقول انه يستهلك شيئا ما صنعه العرب !) ويتحدث احيانا مع زوجته بالمغولية وطبعا يكتب تقارير عمله بالانجليزية 
 
وفريدر ليس حالة شاذة جدا بالمانيا فان 75% من الالمان سافروا للخارج الذي فقد معناه ,فان الالمان الساكنين على حدود بولندا يذهبون لشراء الحاجيات من بولندا و اصبحت اطراف المانيا البعيدة عنهم هي الخارج! 
واني اعرف المانا يقضون شهرا بالعام سنويا بالسياحة  
 
ولكن ما بعد العولمة ؟ هل العولمة هي النهاية ؟  
على ما يبدو لا... وليس فقط وفق القصص العلمي الخيالي... اذا كان هذا حالنا الملحمي على الكوكب الازرق الذي يغطي الماء ثلثيه ,فماذا سيحدث ان غزتنا عوالم اخرى؟ وماذا عن تنقلاتنا بين نسخ من العوالم التي تطابق عالمنا ولكن كل منها يعيش بزمن اخر كما يرى ابن عباس و ستيف هوكنز (قال ابن عباس في تفسير 
 
 
اذا الحواجز التي تعوق انتقال البشر من طرف من العالم الى اخر اخذت بالزوال ,وبدات تتشكل بالكثير من الدول جاليات من دول اخرى تصل في فرنسا الى 10% من سكانها اما في الامارات فتصل الى 80% , 
 
ان فتح افاق فرص التنقل و العمل ادى لازدياد الخيارات فان كان جدي يسير يوميا من الحقل الى البيت و ايابا بقناعة ورضا فان نسله المبارك تحير أي الدول يسافر اليها ,لقد اتيح لهم الكثير من الخيارات و كان عليهم تحليلها ومقارنتها لذا فان التفكير التسلسلي لا يساعد بمثل هذه الحالات التي تكثر فيها الخيارات بل ان التفكير التشعبي هو الذي يعد افضلية , وقل هذا على مستوى الشركات متعددة القوميات , فانه ان كان البائع الفرنسي يعرف سلفا ان زبائنه من الفرنسيين فانه و بعد حفر قناة ليمانش تحت البحر ومد السكك الحديدية الى المانيا و ايطاليا و اسبانيا ,ناهيك عن تطور السفن و الطائرات و انخفاض اسعارها الى اسعار متدنية ,فانه يجب عليه الان وضع خطة عمله السابقة و اضافة اسهم متشعبة عليها و مترابطة - تماما مثل تشعب السكك الحديدية .فانه يجب عليه الان (وبالاستعانة بامكانات النقل و السفر والشبكوت) الاختيار عند شراءه بضاعته بين عشرات الشركات المنتشرة بالعالم والمفاضلة بينها بشتى المعايير وبعد تحديد الجهة التي سيشتري منها عليه استدرار رغبة زبائنه للشراء , ولكن من هم زبائنه ؟ واين يسكنون ؟ هل بمدينته ؟ لا بل انهم منتشرون بانحاء فرنسا و ربما اوروبا , ويستلمون بضاعته بالبريد ,اذا يجب عليه مراعاة توجهات زبائن حارته و لكن ايضا مطالب زبائنه المنتشرين بانحاء اوروبا , بل اكثر من هذا فان عليه متابعة الشركات الاجنبية المنافسة ,فان للحبل طرفين ! اذا فان عليه ان يملك تفكيرا اصيلا ,تشعبيا ,مرونة بالذهن و طلاقة بالافكار ليجاري السوق  
 
عندما نقول ان الحدود رفعت فان هذا المصطلح مضلل نوعا ما لانه صحيح ان الحواجز ازيلت بين الاطراف بالتساوي ولكن من المنتصر من العولمة؟ 
حسب تقارير اليونسكو فان 90 % من لغات العالم مهددة بالانقراض ,فانه عندما تزيل الحواجز الجمركية بين اسرائيل و الدول العربية فان اسرائيل ستصدر منتجاتها و مخترعاتها التي فاقت ال 500 اختراع في احدى السنوات الماضية فيما لن تجد الدول العربية (والتي اخترعت بذات السنة 26 اختراع) سوى العار والتبعية لتصدره لاسرائيل . 
 
وعندما تم تحييد الحاجز الجغرافي بين بريطانيا و مستعمراتها كانت بريطانيا هي المستفيدة  
 
واصبح الابداع بعوامله :الاصالة ,التفكير التشعبي , الطلاقة و المرونة وصفة النجاح ولكن الهياكل العظمية القديمة لم تدرك انها بمواجه موجة تسونامي : تبدو لاول وهلة على انها عادية الى ان تحطم هذه المباني , الشركات الحكومية بعقليتها التسلسلية البيروقراطية انهارت امام الشركات الخاصة وطرحت للخصخصة , مؤسسة المشايخ التي تخرج كل سنة عشرات الالاف من الببغاوات حافظة القران جاهلة معناه فقدت فاعليتها امام عمرو خالد الشاب الذي لم يؤثر عنه انه يحفظ القران , لم تتصرف الدول العربية كمن ادرك اهمية الابداع في هذه المرحلة على الرغم من غزو الاخرين لاسواقها و فكرها وارضها بالصواريخ عابرة القارات و الطائرات بي 52 التي كانت تقلع من بريطانيا على بعد الاف الاميال لضرب العراق بالحرب الثانية و حتى فضائها بالاقمار الاصطناعية التجسسية (وكلها تجليات ميدانية للعولمة) ,نعم تبنت الاصالة , التفكير التشعبي,الطلاقة و المرونة ,ويا ليتها لم تتبناها! تبنتها لردم الهوة بينها و بين اعدائها لتتقوى بذلك على شعوبها!ولكنها حرّمت على مواطنيها الا التقليد والطاعة العمياء , اما الطلاقة فلتستغل بالمزاح ,والمرونة بين الجيران فحسب ,والحوار مقصور عنو على و حول اللحية و قص الاظافر بالليل(فتوى رايتها باسلام وب), والتفكير التشعبي طريق من سبل الشيطان ان الهنا واحد وديننا واحد و رسولنا واحد فلماذا لا نملك رايا واحدا؟ بل لماذا لا نعطل عقولنا و نرهنها لدى الشيخ و الرئيس ؟ اما النقد الذاتي فهو تجريح و مس بهيبة الدولة والنسيج الاجتماعي للدولة 
 
ولا يمكننا القول ان الدول العربية تدرك خطورة المرحلة المقبلة

بالمقابل اختلف مؤيدي مرشحي الانتخابات في مدينة بوست فيلي ,بنسلفينيا, في القرن التاسع عشر ان كانت صناديق الانتخاب اغلقت الساعة 19,15 ام 21 بسبب عدم دقة الساعات انذاك! 
 
وقرات مرة عن مدينة تشطرها حدود الزمن الى شطرين ,يسبق احدهما الاخر بساعة كاملة! 
 
ويتيح لنا ال"سفير" التنقل بين محطات المرناة الفضائية ,ينقلنا من مشهد صحراوي الى اخر بجوف الارض ,ومن حضارة الى اخرى 
 
ما هو السفير؟ لم اجد كلمة عربية للريموت , فقلت انحت كلمة عربية,فكرت وقدرت ,واخذت اراجع ذاكرتي وافتش باوراقها عن حالات التحكم عن بعد ,فلم اجد بقاموس العرب التكنولوجي اي شيء و لا الاجتماعي و لا النفسي (لا جهاز للتحكم بتاتا لا عن بعد و لا عن قرب) ,ولكني وجدت كلمة تحمل معنى مشابه بالقاموس السياسي: السفراء الذين يجذبون خيوط دولنا

Keine Kommentare: