
المطالع يكشف عليه جوامع نهضة الامة - كتاب كويتي,كيس روسي,كنبة سعودية و افطار مغربي
كما ورد من ذاكرتي , صفحة البارحة
كان المعرض قد ابتدا بالنسبة لي قبل اسبوع عندما اتصلت بالاخوة من برلينو رستوك (بحر الشمال),غيسن , ماربرغ داعيا اياهم للوليمة, وعارضا مكانا للمبيت لدي ... استجابوا لمائدة الرحمن بالمسجد ..لا لمائدة المطالع...هذا ما حفظنا اياه مشايخنا
ويرى المطالع طوابير الناس تقف على بضعة شبابيك لبيع التذاكر لدخولالمعرض يدفعون 5 يورو لليوم الواحد للطالب و ضعفها للعادي (الطالب مش عادي!!) , ربما 4 شبابيك يقف قبالة كل منها 10-20 شخصو شباكين يقف على كل منهما 2-3 اشخاصاستغربت من هذا التقطب في بلد يدعي الديموقراطية و زوال الحدود , مشطت منطقة الكوة فلم اجد امرا يستثني احدا مع ان وضع الامة لم يتغيركثيرا منذ السياب و قصيدته
وقفت بانتظار الكوة العانس , استللت جوازي وسلطته على يد الموظفه مع ابتسامة مربكة واردت ان اعلمها ان قصدي لم يكن استفزازيا و تخويفيابعرض هذا الجواز واني بريء منه , ولكنها اعطتني تذكرة يومها و اليومالتالي (اليوم) (جوازي اسرائيلي و الالمان يخشون غوائله)
هكذا الالمان , يقفون بالدور بالترتيب و لا ينتقلون من صف الى اخر و لا منطريقة تفكيرية الى اخرى ,انهم منظمون الى درجة انعدام الابداع ,وقد حصل ان كانت الطريق مسدودة بقاعة بكرسي فقام الالمان باتخاذ الطريق الاول سبيلا الى ان اتى نتاج حضارة الثنائية الفوضى- الابداع وفتح امامهمما استغلق عليهم
معرض الكتاب عشرات القاعات العملاقة التي تنيف كل منها بمساحتها عنملعب كرة القدم ,وليس فقط بالمساحة...
لم ادر موضع دور النشر العربية , ولكني سرت مع التيار ,انهم لن يكونواباي حال قرب المدخل...
درت و جلت في القسم العربي المرة تلو المرة ,الدورة الاولى فقط مشيسريع لتحديد الحجم و الدور الرصينة ووضع خطة عمل , والثانية لتفحصدور النشر المرموقة وبعدها تمشيط تفصيلي, ربما كان دوارا فكريا .. من يدري؟
تنتج لبنان 30% من الكتب العربية و مثلها مصر , والباقي للبواقي, لبنان لا زال بلبنان الجغرافي - السياسي و تبعاته ,فلم يكن له حضور بارز ,الدول العربية؟! ها .. كتبها اقليمية تراثية شعر و فن,لم اشعر بالغربة ..كنت قد رايت ذات الكتب قبل عام! اشفق على بائع كتب يتصدر جيشا من الارانب الضحلة مجمع واحد من عدة مجمعات بمعرض فرانكفورت , يتكون كل مجمع من عدة طوابق
ولكن دار نشر واحدة كانت شاذة , واخرى : المجلس الاعلى للثقافة و الفنونلدولة الكويت , مجلة عالم الفكر,عالم الثقافة, عالم الابداع, عالم المعرفة ,كانت تجميعا وسوى هذه السلاسل لم يكن هناك كتب لمؤلفين بذاتهم الا قليلا
دار النشر المصرية عرضت موسوعة ول ديورانت التاريخية ,وموسوعة "وصف مصر " النابليونية وكتبا اخرى مفيدة من سلسلة "مهرجان القراءةللجميع " التي لم يكدر صفوي فيها الا صورة امراة حامل بحلم غير شرعي :عقيلة حسني مبارك , على قفا الكتاب..
::::::::::::::::::::::::
اشتريت من الدار الكويتية , وذهبت الى المصرية واخذت اتصفح بعضالكتب ببراءة , الى ان اكتشفني احد ابطال الثورة بالخمسينات:"هذه الكتبلك؟" ."نعم!" , " لا نبيع اليوم , لا نبيع اليوم!" فسالته ان كان يسمح بمشاهدتها وهو يكرر لا بيع الى ان اتت امراة بالخمسينات , تكلمت معه بالمصرية ما لم افهمه , ثم قالت لي انه لا بيع الا اذا كان امرا ما صغيرا ,ثم ذهبت هي و العجوز بعيدا , ورجع العجوز وقال لا بيع اليوم ,قلت و لكنالسيدة , قال انا الذي اقول , فخشيت ان اجرح رجولته فصمتّ , ثم جاءتالمراة وقالت لي" خلصنا بقى" , فنظرت اليها مع ابتسامة المستغرب, دفعت واخذت الكتب , قال لي العجوز لا تخبر احدا انك اخذت الكتب لانه اذا علم الدكتور فانك ستدفع الفارق ان كان سعر الكتاب اعلى . اما انا فكنت متاكدا انه اذا علم الدكتور فانهما سيواجهان مازق تنسيهم مازقي بالدفع انكان السعر اعلى .اردت ان اضع الكتب بكيس , لم اعثر بالدور العربية, لايحتاجونها ربما ,كتاب و على الماشي ... قلنا ليس لك و الله الا ان تذهبللالمان فانهم اهل علم و مطالعة, وجدنا اكياسا كثيرة لدى الروس ...اكياسا كثيرة , اخذنا كيس ,وانا اتفكر في هذه المعاني و اشكالية تواجد الاكياس وعدمها , قلت ربما المشكلة هي ليست اننا لا نطالع بقدر ما انه لا نحمل الكتب باكياس
لا عليكم , اردت ان استريح قليلا , واين تستريح ؟ باكشاك الكتب ؟ووسط صحراء التعب رايت واحة من بعيد ... نافورة ماء ولم ار غيرها بمعرض الكتاب و كنبات وثيرة ,واضواء ,وصور لملوك السعودية , ما ان وطات قدماي ارض الواحة حتى تذكرت اني احمل مقالات تفضح لقاء المرتببندر وخشيت للحظات ان اكتشف فما استيقظ الا وانا بالسعودية ,
كتب السعودية مثلما كانت العام الماضي : قلبا و قالبا و صورة و اسما...لعل 90% منها كتب قبل 30-40 سنة ,جلدتها سميكة , ولم يبق لحشو هذهالرفوف الا الكتب المنهجية بالمدارس الثانوية السعودية! كتب تعبث بتاريخ و تراث السعودية منذ فجر التاريخ : ثورة ال سعود وما قبل هذا التاريخفهو ثقب اسود
لكن كتابا واحدا لفت انتباهي وساسافر بعد نصف ساعة لفرانكفورت للحصولعليه هو وبعض الكتب الاخرى (ربما كتاب او كتابين),انه عن المطالعة !
ادب المطالعة و استعارة الكتب ,والتعامل معها بالنثر و الاشعار على مدىالزمان . يدور الكتب في فلك عصرين و حضارتين: الاسلامية الغابرة الغاربة,و حاضر الغربية المشرقة
همت على وجهي بالقاعات الاخرى , ثم ذهبنا الى مسجد طارق بن زيادوجلسنا فاذا بالطعام مرقة عدس.. فنظرت شزرا وقلت :"صام صام وافطرعلى عدس" . فاسررتها في نفسي , شربت الاولى و الثانية الى ان اتى الدجاج ...
::::::::::::::::::::::::
فرانكفورت العاصمة الاقتصادية لالمانيا , ثلث مواطنيها من غير حاملي الجوار الالماني. كانت قد بدات تاريخها مع الانفتاح على العالم الامر الذياهلها لتبؤ مركزها الاقتصادي العالمي قبل 500 عام عند دفقة النشاط بمعرض الكتاب فيها ,والتي لا زالت مستمرة منذ ذاك الحين
لماذا لا يتصارعون فيما بينهم هؤلاء الاخلاط؟ لان هؤلاء الاخلاط قد رضوا باخلاط الكتب فكان عاقبتهما انهما يتقبلون الراي و الراي الاخر و لو اختلفا
اما نحن , فلا يمكننا عقد مؤتمر من هذا النوع على مستوى الدول العربية الا اذا كان مقص الرقيب هو الحارس على الباب و الفكر , بل على مستوىالقرية الواحدة التي تجد الكثير مما يوحدها , الا ان المشكلة هي عدم تقبلهالهذا الاختلاف القليل!
المشكلة ليس بالاختلاف من عدمه , بل بتقبل الاختلاف!
ولا يمكننا تجاهل مثلا ان منتدى مبادرة مخترق من قبل شخص باسم الاسلاموملوحا بسيف اثارة الفتنة ,باسم اقرا يقوم بعمله وحتى الان لم تنشر اقرابيانا بهذا الشان وان كانت وعدت انها ستنشر
هل يمكن لهذا المخترق ان يراس معرضا للكتاب بقريته؟ بل انه كفرد عاديلا يستغرب عليه حرق الكتب المخالفة لفكره لا عقيدته!
"ولا تأتي هذه الأهمية الكبرى والدور الهام لمعرض فرانكفورت من فراغ،فلهذا المعرض تاريخ يمتد نحو خمسمائة عام، ولمدينة فرانكفورت تاريخأطول في استقبال المعارض. هذه المدينة التي تقع على ضفاف نهر الماينتعد إحدى أقدم المدن التي بدأت في إقامة المعارض في العالم. فمنذ أن شيدالقيصر فريدريش أرض المعارض بفرانكفورت في سنة 1240 وهي تعتبرمن أهم مراكز المعارض على مستوى العالم. وبعد أن اخترع جوتنبرج الطباعة عام 1445 في مدينة ماينز، قريباً من فرانكفورت، أصبحت فرانكفورت مركزاً لطباعة الكتب في ألمانيا وفي أوروبا كلها. ورافق اختراعطباعة الكتب تنظيم معرض للكتاب، للنهوض بالصناعة الوليدة في أوروباوالترويج لها. أما فترة الازدهار الثانية للمعرض فكانت في القرن السادس عشر، حيث بدأالمعرض في اتخاذ الطابع العالمي، وبزيارة التجار الأجانب للمعرض، ازدادطابعه العالمي ولم يقتصر الأمر على تجارة الكتب، بل كانت هناك معروضات أخرى كالحرائر والمجوهرات. ولكن مدينة المعارض تعرضت لفترة صعبة بسبب الحروب التي توالت عليها واستهدفتها، فانتقل معرضالكتاب إلى مدينة لاييتزيج، لتصبح مركزاً لمعرض هام آخر هو معرض لايبتزيج للكتاب. ولم يعد المعرض إلى مركزه الأول إلا بعد قرنين من الزمان،عندما أعيد بناء أرض المعارض في فرانكفورت عام 1907. وفي عام 1949 أقيم أول معرض للكتاب بفرانكفورت بعد نهاية الحرب العالمية."دويتشي فيلي
"يشارك أكثر من سبعة آلاف عارض من 111 دولة، بعد أن تم حجز المساحة المخصصة للعرض والتي تبلغ 172 ألف متر مربع بالكامل معتوقع حضور نحو 280 ألف زائر.
ويقدم المعرض هذا العام نحو 400 ألف من الكتب ومنتجات الوسائطالمتعددة، كما وجهت الدعوة لنحو ألف من الكتاب والأدباء للمشاركة فينحو 2500 احتفالية وحلقة نقاش تقام بإطاره. ويستضيف المعرض بدورتهالحالية الهند ضيف شرف حيث ستتاح لها الفرصة لتقديم ثقافتها من خلال70 أديبا ونحو 200 دار نشر.
كما ستقوم مجموعة من أشهر الكتاب الهنود بعرض صورة عن ثقافة بلدهمبينهم الروائي فيكرام سيث وأميتاف غوش بالإضافة إلى الكاتب الشهير شاسي ثارور مساعد الأمين العام للأمم المتحدة وأحد الأسماء المطروحة لخلافة كوفي أنان.
ومن ناحية أخرى يحضر المعرض لفيف من الأدباء والكتاب الألمان المشاهير مثل الأديب غونتر غراس الحاصل على جائزة نوبل ومارتن فالسر،بالإضافة إلى إيفا هيرمان وهابيه كيركلينغ وعدد من الأدباء الأجانب بينهمالبريطانية زادي سميث"الجزيرة 2006
"كتب بن لادن تتصدر مبيعات معرض فرانكفورتوعرضت شركة بلوتو بمعرض 2002 كتبا تتطرق إلى الهجمات قبل حدوثها.ومنذ ذلك الحين تضاعف معدل النشر من أربعين إلى سبعين كتابا في المرةالواحدة خلال عام واحد." الجزيرة بتصرفلاحظوا انهم يقرؤون عمن يكرهونه , اما نحن فنقرا فقك عمن نحب!اننا نعيش بذواتنا المسبقة المفتعلة
"عادت دور النشر الأميركية بقوة هذا العام إلى معرض فرانكفورت الدوليللكتاب بسبب النجاح الكبير الذي حققته في دورة العام الماضي, عندماعرضت دار بلوتو كتبا تنبأت بهجمات 11 سبتمبر/ أيلول على الولاياتالمتحدة قبل حدوثها." الجزيرةالادب يسبق التاريخ , اقرؤوا لتسبقوا الزمن و التاريخ معا!
للمجتهدين بالقراءة الى اخر المقال ماتمرحكم - ماتم الكتاب العربي و مرح الكتاب ,امرحوا واسوا
__________________
Keine Kommentare:
Kommentar veröffentlichen